Posted by : Aahil Shaik Thursday, May 9, 2024

 علاج ارتجاع المريء: إما محافظ أو جراحي


يُعد مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم. يعاني المرضى المصابون بهذا المرض باستمرار من حُرقة المعدة، وأعراض أخرى مثل السعال، والشعور بعدم الارتياح في الحلق، وصعوبة البلع. يمكن أن يُسبب مرض الارتجاع المعدي المريئي GERD مضاعفات خطيرة، بما في ذلك النزيف، والقرح، وتضيقات المريء، وهو أيضاً سبب شائع لسرطان المريء. إذا كنت تبحث عن علاج ارتجاع المريء في الخارج، فيُرجى استخدام خدمة Booking Health لتحديد موعد في أحد المستشفيات الرائدة في أوروبا. هناك جراحات وإجراءات طفيفة التوغل يمكنها شفاء مرض الارتجاع المعدي المريئي والتخلص من الحاجة إلى تناول الدواء مدى الحياة.





العلاج المحافظ
  •  مضادات الحموضة التي تعمل على تحييد المحتوى الحمضي للعصارة المعدية
  • حاصرات مستقبلات الهستامين H2 التي تُقلل إنتاج حمض الهيدروكلوريك
  • مثبطات مضخة البروتون والتي تهدف أيضاً إلى تقليل إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة

 لكن كل طريقة من طرق العلاج ترتبط بتحديات معينة.

 
مضادات الحموضة تُقلل فقط من حرقة المعدة، ولكنها لا تؤثر على المسار السريري للارتجاع المعدي المريئي، ولا تُسرع من شفاء الغشاء المخاطي للمريء، ولا تمنع المضاعفات. إنها مجرد عوامل للأعراض.

حاصرات مستقبلات H2 تُستخدم بشكل رئيسي في البلدان ذات المستوى المنخفض من الطب، حيث أنها ليست فعالة بما فيه الكفاية، كما أن بعض أدوية هذه المجموعة تُزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة وهي محظورة في البلدان المتقدمة.

مثبطات مضخة البروتون هي الدعامة الأساسية للعلاج في معظم البلدان. إنها فعالة للغاية، ولكن يجب تناول هذه الأدوية مدى الحياة. نتيجة للعلاج، يتم منع إنتاج الحمض في المعدة، مما يؤثر سلباً على عملية الهضم ويزيد من قابلية الإصابة بعدوى معوية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام طويل الأمد لمثبطات مضخة البروتون يُزيد من خطر إزالة تمعدن العظام وهشاشة العظام.



التدخلات الجراحية

 تُعد الجراحة خيار علاجي أكثر موثوقية للتخلص من الارتجاع المرضي بشكل دائم. يتم استخدام طرق علاجية مختلفة في الخارج:

تثنية القاع هي عملية لتقوية العضلة العاصرة السفلية للمريء باستخدام قاع المعدة. يمكن إجراؤها باستخدام نهج مفتوح أو طفيف التوغل بالتنظير البطني. عادةً ما يتم إجراء العلاج في ألمانيا بطريقة طفيفة التوغل، من خلال شقوق قصيرة، مما يُقلل من فترة إعادة التأهيل.

نظام لينكس LINX المضاد للارتجاع هي جراحة أقل رضحية تتضمن وضع نظام يتكون من عدة كرات ممغنطة حول الجزء السفلي من المريء. عند البلع، تتحرك هذه الكرات بعيداً، مما يسمح للطعام بالمرور، ثم تعود معاً، مما يعمل على إبقاء تجويف المريء مغلقاً بشكلٍ آمن.

بالإضافة إلى ذلك، تم بالفعل تطوير عمليات التنظير الداخلي للقضاء على الارتجاع. يتم إجراؤها بدون شقوق جلدية، من داخل المريء. ومع ذلك، فهي فعالة فقط في المرضى الذين لا يعانون من فتق في فجوة المريء.

إذا كنت ترغب في الخضوع لتشخيص وعلاج الارتجاع المعدي المريئي GERD في الخارج، استخدم خدمات Booking Health. يمكنك التقديم لإجراء العلاج في ألمانيا في مواعيد مناسبة والحصول على خدمات طبية عالية الجودة بسعر مناسب. سيساعدك موظفو Booking Health في اختيار مستشفى وتنظيم رحلتك العلاجية.


Powered by Blogger.

Copyright © SAUDI EXPATRIATES